طريق العلم

طريق العلم

العلم نور ونور الله لايهدى لعاصى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدروس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى

» حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى

» المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

» جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى

» الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى

» اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى

» نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط طريق العلم على موقع حفض الصفحات
اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى
<iframe frameborder="0" height="385px" scrolling="no" src="http://dostor.org/?template=hitsgate" width="100%"></iframe>


تعاليق: 0
حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أطرح بين أيديكم موضوع مهم في مجرتنا ألا وهو موضوع الخط العربي ببساطة ومكانته العالمية

حروف الخط العربي

مجرد علامات رسمت بالورقة والقلم لتكون محل قدسية وتقدير منك .. أو لكي لا تعني …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

محافظة الجيزة محافظة الجيزة
ادارة شمال الجيزة التعليمية undefined
روضة الحرية


أهداف خطة المشاركة

1. تحقيق المشاركة المجتمعية عن طريق التعاون بين الجمعيات والمنظمات والمؤسسات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى


undefined
إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب
2×3 ؟
ستجيب بكل سلاسة : 6 !
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت
هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من
ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع بنفس السرعة

أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة
!!.. لا لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى
** الاسم والعلم **

س : عرف العَلَــَم لغة واصطلاحا .
ج : العلم مشتق من العلامة ؛لأنه علامة على مسماه ‘ وقيل : من العِلم ؛ لأنه يعلم به مسماه . واصطلاحا : اسم يعين المسمى مطلقا

س : العلم نوعان ، اذكرهما مع الأمثلة .
ج : العلم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى
[b] ** اسم الإشارة **

س : عرف اسم الإشارة .

ج : اسم الإشارة : ما وضع لمشار إليه .

س : بماذا يشار للمذكر إن كان مفردا أو مثنى ؟

ج : يشار للمذكر من أي جنس كان ، إن كان مفردا بكلمة : ذا ، نحو : " ذا محمد " وإن كان مثنى يشار إليه بكلمة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

1-أفضل ما يبدأ به الطلبة عامهم الدراسى الجديد مراجعة المواد أولا بأول والتحضير لدروس اليوم التالى.

2- إذا لم يستطع الطالب استذكار كل الدروس فى نفس اليوم، يمكن أن يؤجل بعضها إلى اليوم التالى أو إلى نهاية الأسبوع، على أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى


(1) صباح الخير (قود مورنينغ)good morning



(2) مساء الخير (لبعد الظهر- العصر) قود افتر نونgood afternoon


(3) مساء الخير (قود ايفنيينغ)good evening


(4) تصبح على خير (قود نايت) good night


(5) مع السلامه (قود باي)good bye

(6) اراك لاحقاًَ (سي يو ليتر)see you later

(7) …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

المادة (101)

لرئيس الجمهورية، وللحكومة، ولكل عضو فى مجلس النواب، اقتراح القوانين.

ويحال كل مشروع قانون إلى اللجنة النوعية المختصة بمجلس النواب؛ لفحصه وتقديم تقرير عنه إلى المجلس.

ولا يحال الاقتراح بقانون المقدم من أحد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
سجلات مدير المدرسة
دراسة الجدوى لمشروع الوحدة المنتجة
خطة علاجية لطالب ضعيف
ملف الامن والسلامة
تقرير زيارة فنية للمعلم
صحيفة تقييم المعلم لنفسه
خطة سير المدرسة
وحدة التدريب
النشاط الصيفى
اجتماعات الوحدة المنتجة
المواضيع الأكثر نشاطاً
اسرار لوحة المفاتيح
منتدى

شاطر | 
 

 دليل خدمة المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله مصطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/11/2012
العمر : 62
الموقع : طريق العلم

مُساهمةموضوع: دليل خدمة المجتمع   السبت نوفمبر 17, 2012 6:23 am

تقديم

فى إطار ما تهدف إليه وزارة التربية والتعليم من تطوير فى الأداء والمنتج، وإيماناً من الوزارة بأهمية ممارسة الأنشطة التعليمية وكونها الطريق الصحيح لبناء شخصية التلاميذ وتشكيل وعيهم وإكسابهم المفاهيم والمهارات والسلوكيات المرغوبة .
ومن هذا المنطلق ولتطوير وتحسين العملية التعليمية يهدف تنمية جميع جوانب شخصية المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، فقد صدر القرار الوزارى رقم "313" بتاريخ 7/9/2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم الشامل لمرحلتى التعليم الأساسى " الابتدائية والإعدادية " وفى هذا الإطار تم تنفيذ هذا الدليل ليكون نموذجاً جديداً وفعالاً فى تشكيل وعى التلاميذ وممارستهم الاجتماعية بما يساعد على تخريج جيلاً يقدر أهمية المهارات التى تساعد على التكيف مع المجتمع الذى يعيشون فيه وكذلك تنمية القدرات اللازمة لتنمية الفرد فى مختلف المجالات الأمر الذى ينعكس بدوره – بطبيعة الحال- على تنمية المجتمع وتطوره .
أولادنا أغلى وأهم ما نملك فى الحياة ، ويعد الاهتمام بهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وإكتشاف مواهبهم، بالإضافة إلى إمدادهم بالمعلومات والسلوكيات التى تمكنهم من التعامل مع كل مايحيط بهم يأتى على قمة اهتمام المسئولين عن ذلك فى جميع مؤسسات المجتمع .
ولعل من أكثر المسئولين عن ذلك هم التربويين ، الذين يقع على عاتقهم مسئولية تربية وتعليم الأجيال ، وتنمية الوعى وتكوين الاتجاهات . ومن هنا فإن مسئولية الأخصائى الاجتماعى تتعدى مسئولية الجانب الإدارى إلى رسالة التثقيف والتنوير الاجتماعى والثقافى .
ولأن وعى التلاميذ لايتم إلا من خلال دعم الأنشطة المدرسية المتعلقة بتطبيق السلوكيات وتنمية المهارات الاجتماعية المختلفة وكذلك لايتم اكتساب المفاهيم إلا من خلال الممارسة العملية والتطبيقية لها، لذا فمن الأهمية تدريب تلاميذنا على هذه الأنشطة تدريباً عملياً لتحقيق الربط بين ما يدرسه التلميذ وما يعيشه فى بيئته ومجتمعه حتى يكون التلاميذ أنفسهم قادة لنشر الوعى البيئى والسياسى والاجتماعى والثقافى .. إلى غير ذلك .
وفى هذا الإطار يأتى هذا الدليل مركزاً على موضوعات خدمة المجتمع وهى غاية فى الأهمية وتتمثل فى التعرف على الذات والآخرين والمهارات الحياتية والمواطنة والتطوع والمبادرات التطوعية بما فى ذلك من معلومات ومهارات واتجاهات يمكن اكتسابها وتنميتها.

فلسفة الدليل
بنى هذا الدليل وأنشطته التى تتمركز حول التلميذ على التعلم من خلال تنمية خبرة التلميذ وثقافته العلمية، ويتكون من موضوعات فى شكل مشروعات يهتم كل منها بموضوع محدد عن طريق أنشطة يشارك فيها كل التلاميذ، وذلك على أساس تقسيم المراحل إلى ثلاث مراحل دراسية – وهى المرحلة الأولى، التى تشتمل على الثلاث سنوات الأولى من الصف الأول للثالث الابتدائى، والمرحلة الثانية، وهى من الصف الرابع إلى السادس ثم المرحلة الثالثة، وهى من الصف الأول الإعدادى إلى الثالث الإعدادى .
ومن خلال مشاركة التلاميذ أنفسهم فى الأداء والمشاركة فى إيجاد الحلول والتفاعل بينهم وبين البيئة المحلية التى يعيشون فيها وكذلك المجتمع بأسره واتخاذ القرارات بشأنه، يدخلون فى مراحل من التفكير والتمعن وممارسة بعض الأنشطة والتخطيط لها، كما أن الدليل ينقل العمل من داخل الفصول إلى مجمع التلاميذ وبيئتهم المحيطة بما فيها الأسرة والبيئة المحلية . الأمر الذى يؤدى إلى تولد خبرات جديدة، وتواصل يساعد على حدوث المتعلم وحدوده وتكوين الآراء وتكوين الاتجاه الإيجابى نحو كل موضوع .
أهداف الدليل :
ويمكن صياغة أهداف الدليل فى النقاط التالية :
1- استكمال جوانب التنمية لشخصية التلميذ/ الطالب من عدة نواحى: الجانب المعرفى / الجانب المهارى / الجانب الوجدانى .
2- تعويد الطلاب/ التلاميذ على العمل بروح الفريق .
3- دعم مفهوم العمل التعاونى .
4- يمنح أبنائنا القدرة على اتخاذ القرار .
5- ربط المجتمع ببيئة المدرسة وبيئة المجتمع المحلى .
6- التواصل مع مؤسسات المجتمع المدنى لتحقيق المشاركة المجتمعية .
7- دعم مفهوم الولاء والانتماء للوطن .
8- تحقيق مبدأ المواطنة ليعرف الطالب/ التلميذ ماله من حقوق وما عليه من واجبات.
9- إيجاد علاقة تعاقدية بين المدرسة والهيئات والوزارات التى تستطيع أن تقدم خدمات لأبنائنا الطلاب/ التلاميذ.



مثال :
• وزارة البيئة ( لتشجير وتجميل المدرسة ).
• وزارة الصحة ( تقديم الوعى والتثقيف الصحى وتعليم الطلاب الإسعافات الأولية ودعم المدرسة ببوسترات دعائية وإعلامية) .
• المجلس الأعلى للشباب والرياضة ( رعاية الموهوبين والمتفوقين رياضياً).
• وزارة التضامن الاجتماعى ( تقديم الدعم المادى، والمعنوى للحفاظ على الاستمرار فى الدراسة ومواجهة ظاهرة التسرب من التعليم ).
10- تحقيق حالة طبيعية من التكيف الاجتماعى والتوازن النفسى بين الطلاب وأقارنهم بالمدرسة .
11- تعليم الطلاب / التلاميذ الالتزام بدستور المدرسة، واحترام اليوم الدراسى وتوعيتهم بأهمية النشاط الاجتماعى كمدخل للتفوق الدراسى .
12- رعاية الطلاب/ التلاميذ الموهوبين فى الأنشطة، ودعمهم فى الاستمرار فى التميز والتفوق.
ويتضمن الدليل مشروعات وبرامج إثرائية تنمى الموهبة وتصقلها ، فهو استرشادي للأخصائى الاجتماعى فى كيفية تفعيل نشاط خدمة المجتمع ، وهو يوضح لك الرؤية لتحقيق أهداف خدمة المجتمع ويحقق رسالتك فى إعداد طالب/ تلميذ قادر على تحمل المسئولية ومواجهة تحديات المستقبل، والدليل نتاج فكرك وجهودكم مصحوب بخبرة أساتذة خبراء المناهج للمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية وخبر مستشار التربية الاجتماعية والسادة الموجهين العموم والأوائل والموجهين المتابعين متمنيين لكم التوفيق فى تفعيل هذا الدليل وتحقيق الأهداف المرجوة .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo281.forumegypt.net
 
دليل خدمة المجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق العلم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: