طريق العلم

طريق العلم

العلم نور ونور الله لايهدى لعاصى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدروس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى

» حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى

» المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

» جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى

» الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى

» اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى

» نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط طريق العلم على موقع حفض الصفحات
اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى
<iframe frameborder="0" height="385px" scrolling="no" src="http://dostor.org/?template=hitsgate" width="100%"></iframe>


تعاليق: 0
حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أطرح بين أيديكم موضوع مهم في مجرتنا ألا وهو موضوع الخط العربي ببساطة ومكانته العالمية

حروف الخط العربي

مجرد علامات رسمت بالورقة والقلم لتكون محل قدسية وتقدير منك .. أو لكي لا تعني …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

محافظة الجيزة محافظة الجيزة
ادارة شمال الجيزة التعليمية undefined
روضة الحرية


أهداف خطة المشاركة

1. تحقيق المشاركة المجتمعية عن طريق التعاون بين الجمعيات والمنظمات والمؤسسات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى


undefined
إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب
2×3 ؟
ستجيب بكل سلاسة : 6 !
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت
هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من
ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع بنفس السرعة

أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة
!!.. لا لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى
** الاسم والعلم **

س : عرف العَلَــَم لغة واصطلاحا .
ج : العلم مشتق من العلامة ؛لأنه علامة على مسماه ‘ وقيل : من العِلم ؛ لأنه يعلم به مسماه . واصطلاحا : اسم يعين المسمى مطلقا

س : العلم نوعان ، اذكرهما مع الأمثلة .
ج : العلم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى
[b] ** اسم الإشارة **

س : عرف اسم الإشارة .

ج : اسم الإشارة : ما وضع لمشار إليه .

س : بماذا يشار للمذكر إن كان مفردا أو مثنى ؟

ج : يشار للمذكر من أي جنس كان ، إن كان مفردا بكلمة : ذا ، نحو : " ذا محمد " وإن كان مثنى يشار إليه بكلمة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

1-أفضل ما يبدأ به الطلبة عامهم الدراسى الجديد مراجعة المواد أولا بأول والتحضير لدروس اليوم التالى.

2- إذا لم يستطع الطالب استذكار كل الدروس فى نفس اليوم، يمكن أن يؤجل بعضها إلى اليوم التالى أو إلى نهاية الأسبوع، على أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى


(1) صباح الخير (قود مورنينغ)good morning



(2) مساء الخير (لبعد الظهر- العصر) قود افتر نونgood afternoon


(3) مساء الخير (قود ايفنيينغ)good evening


(4) تصبح على خير (قود نايت) good night


(5) مع السلامه (قود باي)good bye

(6) اراك لاحقاًَ (سي يو ليتر)see you later

(7) …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

المادة (101)

لرئيس الجمهورية، وللحكومة، ولكل عضو فى مجلس النواب، اقتراح القوانين.

ويحال كل مشروع قانون إلى اللجنة النوعية المختصة بمجلس النواب؛ لفحصه وتقديم تقرير عنه إلى المجلس.

ولا يحال الاقتراح بقانون المقدم من أحد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
سجلات مدير المدرسة
دراسة الجدوى لمشروع الوحدة المنتجة
خطة علاجية لطالب ضعيف
ملف الامن والسلامة
تقرير زيارة فنية للمعلم
صحيفة تقييم المعلم لنفسه
خطة سير المدرسة
وحدة التدريب
النشاط الصيفى
اجتماعات الوحدة المنتجة
المواضيع الأكثر نشاطاً
اسرار لوحة المفاتيح
منتدى

شاطر | 
 

 خطة سير المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله مصطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/11/2012
العمر : 62
الموقع : طريق العلم

مُساهمةموضوع: خطة سير المدرسة   السبت نوفمبر 17, 2012 7:52 am



تحقيق الانضباط
• الهدف: تهيئة المناخ المناسب لبدء اليوم الدراسي في موعده واستمراره بجدية حتي نهايته.
• تعويد الأساتذة والطلاب منذ اليوم الأول لدخوله المدرسة علي النظام والالتزام والانضباط ، في إطار منظومة مطبوعة لقواعد النظام المدرسي العام يلتزم بها الجميع.
• جعل الانضباط سمة أساسية للمدرسة ، سواء بالنسبة للطلبة أو الأساتذة ، وعدم السماح بأى صورة من صور التسيب.
• وضع قواعد ثابتة للنظام المدرسي العام ، وتأكيدها للطلبة والأساتذة بكل الطرق والوسائل ، وفي جميع الأوقات ، ومتابعة عملية التطبيق في جميع المواقف.
• وضع توقيتات ثابتة لمواعيد دق الجرس عند فتح البوابة أمام الطلاب ، وبدء طابور الصباح ، وبدء الإذاعة المدرسية ، وأداء مراسم تحية العلم ، والتحرك إلي الفصول ، وبدء الحصة الأولي...إلخ... وطبع هذه التوقيتات وتوزيع نسخ منها علي العامل المختص بدق الجرس ، والقائمين بالإشراف العام للمتابعة تحت إشراف مدير المدرسة.

أ. الأساتذة
• حضور الوكيل والإداريين والعمال والقائمين بالإشراف والمسئولين عن إدارة الطابور والمعلمين ، والالتزام بالمواقع المحددة لكل منهم قبل بدء طابور الصباح بوقت كاف.
• وضع توقيتات ثابتة لمواعيد فتح دفتر الحضور والانصراف أمام الأساتذة للتوقيع بالحضور ، ورفع الدفتر مع فتح دفتر التأخير ، ورفع دفتر التأخير واحتساب اليوم غيابا ، وإعادة فتح دفتر الحضور وغلقه أمام الأساتذة ذوى الظروف الخاصة ، والحاصلين علي استثناءات رسمية في مواعيد الحضور، والسماح في نهاية اليوم للأساتذة ببدء للتوقيع بالانصراف... إلخ.
• تخصيص مكان قريب من أرض الطابور لعملية التوقيع في دفتر الحضور والانصراف ، وذلك تيسيرا علي العاملين .
• فرض الاحترام اللازم نحو دفتر الحضور والانصراف باعتباره أحد السجلات الرسمية والدفاتر المالية، وعدم السماح بالتلاعب فيه ، سواء بالتوقيع للغير أوالشطب أو الكشط أو التصليح أو الإزالة ، أو التوقيع للغير، علما بأن دفاتر التأخير والمأموريات والإجازات والحصص الاحتياطية تعتبر مكملة لهذا الدفتر .
• الاهتمام بدفتر التأخير ، وفتحه بمجرد رفع دفتر الحضور والانصراف ، واحتساب مدد التأخير حسب آخر التعليمات الواردة من الجهات المختصة.
• قيام الوكيل المختص بتسوية حالة كل موظف متغيب عن العمل ( توزيع الغائب ).
• حظر التدخين نهائيا داخل أسوار المدرسة حسب تعليمات الوزارة ، وعدم السماح بالتالي بإلقاء أعقاب السجائر في الممرات والطرقات والأركان والسلالم.
• حظر التدخين نهائيا داخل أسوار المدرسة حسب تعليمات الوزارة ، وعدم السماح بالتالي بإلقاء أعقاب السجائر في الممرات والطرقات والأركان والسلالم.
• عدم السماح بتبادل الحصص بين الأساتذة بدون علم إدارة المدرسة.
• تعويد الأساتذة علي تقديم طلب الحصول علي إجازة عارضة قبل القيام بها كلما أمكن ، حتي يتسني توزيع العمل علي الزملاء مسبقا ، أو تقديمه بمجرد العودة إلي العمل وبدون إبطاء ودون انتظار للمطالبه من جانب المدرسة.
• تعويد الأساتذة علي تقديم طلب الحصول علي إجازة عارضة قبل القيام بها كلما أمكن ، حتي يتسني توزيع العمل علي الزملاء مسبقا ، أو تقديمه بمجرد العودة إلي العمل وبدون إبطاء ودون انتظار للمطالبه من جانب المدرسة.
• توعية الأساتذة بحقيقة أن الإجازة العارضة ليست حقا مكتسبا لكل موظف ، ويمكن إذا احتاج الأمر تنظيمها بمعرفة إدارة المدرسة ، وعدم السماح بالقيام بها في الأوقات التي ترتفع فيها نسبة الغياب ، مثل عيد الأم والمواسم الدينية وأعياد الإخوة المسيحيين أواخر السنة الميلادية ، أو أثناء الامتحانات والاختبارات الشهرية ، أو في الأيام المحددة للقاء الشهري المفتوح .. كما يتعين عند وضع التقارير السنوية أن يوضع في الاعتبار مدى حرص الموظف علي استهلاك رصيده من الإجازات.
• وضع نظام يكفل قيام أى مدرس يتغيب عن العمل لأى سبب من الأسباب بتعويض حصصه عند عودته للعمل ، من خلال الحصص الاحتياطية ، باستخدام دفتر خاص مكمل لكشوف توزيع الحصص الاحتياطية.
• عدم السماح للقائمين بأعمال إشرافية بالتغيب عن العمل بدون إذن مسبق مرفق به موافقة أحد الزملاء علي القيام بعمله.
• وضع نظام ثابت لمواعيد الحضور إلي المدرسة يتم تطبيقه علي الجميع بدون استثناء ، مع مراعاة ضرورة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأولي واحتياطيها قبل بداية الطابور.
• وضع نظام ثابت لمواعيد انصراف العاملين ، مع مراعاة تواجد الجهاز الإشرافي ومعلمي الحصة الأخيرة حتي انصراف آخر طالب من المدرسة.. ولامانع من انصراف أحد المعلمين بعد الرجوع إلي المشرف العام للتأكد من انتهاء حصصه الأصلية والاحتياطية بعد الرجوع إلى
مدير المدرسة.
• عدم التواجد بحجرات الإدارة بدون داع ، منعا من تعطيل العمل.
• انتظار معلمي الحصص الاحتياطية ، حتي يتيسر استدعاؤهم عند الحاجة.
• التغيب عن العمل لأسباب شخصية بما فيها صرف المرتبات لا يعتبر من قبيل المأموريات.
• الاهتمام بكشوف توزيع الحصص الاحتياطية ، والتأشير قرين كل معلم بما يفيد تسوية غيابه أو تأخيره ونزع الكشف من الدفتر في نهاية اليوم الدراسي ، والاحتفاظ بها كمستندات رسمية داخل ملف خاص للرجوع إليها عند الحاجة.
• عدم السماح للمعلمين بترك الفصول أثناء سير الدراسة أو التجمع أمام الفصول ، ومهما كانت الأسباب.
• عدم السماح للعاملين بمغادرة المدرسة أثناء مواعيد العمل إلا بتصاريح كتابية صادرة من مكتب مدير المدرسة ، وموقع عليها بالعلم من القائم بالإشراف العام والوكيل ، ويتم تسليمها لمشرف أمن البوابة مستقبلا.
• تنظيم عملية القيام بمأموريات خارج المدرسة حرصا علي انتظام العمل ، مثل التوجه للمأمورية من المدرسة وبعد الحصة الأولي ، وتحديد وقت لكل مأمورية حسب كل ظرف ، ويستحسن منع المأموريات ، إلا في حالات الضرورة القصوى ، مع ضرورة التسجيل مسبقا في دفتر التحركات ، والتأشير قرين الاسم في دفتر الحضور والانصراف.
ب.الطلاب
• مراعاة الدقة المتناهية في حصر وقيد واحتساب غياب الطلبة في جميع الصفوف وفي جميع الأوقات ومهما كانت الظروف، وعمل اللازم نحو فصل أى طالب يتجاوز النسبة المقررة ، مهما كانت الضغوط.
• المواظبة علي عمل إخطارات وإنذارات الغياب حسب العناوين الموجودة بالملفات ، ويمكن لمعاونات ش. الطلاب تجميع أظرف تحمل عناوينهم الحالية بخط أيديهم وملصق عليها طوابع البريد المسجل بمعرفتهم ، للتغلب علي مشكلة عدم توفر الطوابع الأميرية.
• الإعلان في الإذاعة المدرسية من خلال أموامر المدرسة عن حالات استدعاء أولياء الأمور وإنذارات الغياب.
• تعويد الطلاب علي الالتزام بارتداء الزى المدرسي وشعار المدرسة.
• تعويد الطلاب علي الحرص الشديد علي سمعة المدرسة ، وذلك من خلال الالتزام بالسلوك الحميد داخل وخارج المدرسة.
• استمرار فتح بوابة الطلاب لاستقبال الطلاب المتأخرين عن الطابور علي مدى الحصة الأولي ، ومحاسبتهم علي التأخير بالطرق التربوية.
• عدم السماح لأى طالب بالخروج من فصله أثناء سير الدراسة ، بما في ذلك الخمس دقائق.
• ضرورة تواجد مشرفي الأدوار ومساعديهم عند مداخل السلالم خلال فترات تحرك الطلاب من بداية عملية الصعود إلي نهاية عملية الانصراف ، وبداية ونهاية الفسحة ، وخلال حصص التربية الرياضية والمعامل ، مع سرعة التتميم علي الفصول بعد نهاية الخمس دقائق.
• ضرورة أن يتم حصر الغياب بمعرفة معلم الحصة ـ وخاصة خلال الحصة الأولي والحصة التالية للفسحة ـ منعا من تلاعب الطلاب بالغياب ، والإبلاغ فورا عن أية حالات غياب جديدة أثناء اليوم الدراسي.
• عدم السماح بهروب الطلاب من المدرسة أثناء سير الدراسة ، بأية صورة من الصور ، وإحكام الرقابة علي أبواب وأسوار ومنافذ المدرسة ، واتخاذ موقف حازم نحو أى طالب أو معلم أو مشرف يخالف ذلك.
• إحكام السيطرة علي تحركات الطلاب ، وتعويدهم علي عدم التحرك بدون أساتذة ، سواء خلال عملية النزول والصعود من وإلي إلي الفصول، أو خلال الانتقال من وإلي المعامل والحدائق والملاعب وحصص التربية المسيحية وحصص التشعيب ، أو خلال عملية الانصراف في نهاية اليوم الدراسي.
• عدم التهاون مع أية محاولة للإخلال بالنظام المدرسي العام ، أو الخروج عن الآداب والتقاليد ، أو ممارسة سلوكيات غير سوية من جانب بعض الطلبة ، واتخاذ العقاب الرادع علي الفور ، باستخدام الصلاحيات التي يخولها قانون التعليم.
• الحرص التام علي تطبيق قرار توحيد الزى المدرسي الموحد ، ومتابعة التزام الطلبة به طوال فترة تواجدهم بالمدرسة ، سواء داخل الفصول أو خارجها.
• تخصيص حصة ريادة في اليوم الأول للدراسة لتوعية الطلاب بقواعد النظام المدرسي العام ، وما ينبغي عليهم عمله داخل المدرسة وخارجها ، واختيار أمين وأمين مساعد مؤقتين للفصل لحين إجراء انتخابات اتحادالطلاب.
• ضرورة انتظام طلاب الشهادة الثانوية العامة لليوم الدراسي خلال فترة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للشهادات المحلية وصفوف النقل.‏
ج.العمال
• الاهتمام بعملية توزيع العمل بين عمال الخدمات توزيعا عادلا وسليما منذ اليوم الأول للدراسة ، منعا من حدوث مشكلات فيما بينهم فيما بعد ، أو بينهم وبين إدارة المدرسة من جهة أخرى.
• يختص العمال وحدهم بنظافة دورات المياه والسلالم والطرقات ومكاتب الإدارة ، وفيما عدا ذلك ـ سواء كانت الفصول أو حجرات الأنشطة والمعامل والفناء الرئيسي ـ يتم بمعرفة الطلاب تحت إشراف أساتذة المواد الدراسية والأنشطة التربوية.
د.أولياء الأمور
• عدم السماح لأولياء الأمور بالتردد علي المدرسة في غير الأوقات المحددة والمعلنة والمبلغة لهم منذ بداية العام الدراسي.
• تخصيص مكان ثابت لاستقبال أولياء الأمور علي مدار العام الدراسي ، وتهيئته لمقابلة الأساتذة وتحقيق الهدف من الزيارة.
• عدم السماح لأولياء الأمور بالتجول في المدرسة أو زيارة الفصول وحجرات المعلمين ، باستثناء الأيام المحددة للقاء الشهرى المفتوح ولقاءات الفصول واحتماعات الجمعية العمومية للآباء والمعلمين ومجالس الأمناء.

انتظام الدراسة حتي نهاية العام
• الحرص الشديد علي استمرار الدراسة بمنتهي الجدية منذ اليوم الأول ، وحتي آخر يوم في العام الدراسي ، وعدم السماح يتعطيل الدراسة في أى وقت من الأوقات.
• الحرص الشديد علي عدم ضياع أى حصة علي التلاميذ لأى سبب من الأسباب ، مع إمكانية إضافة حصة لليوم الدراسي لتعويض ضياع إحدى الحصص لظروف إضطرارية ، بعد إبلاغ الإدارة وأولياء الأمور.
• ربط جميع المواد سواء كانت دراسية أم سلوكية بمواظبة الطلاب ، وتكليف كل معلم بفتح سجل لغياب المادة ، واعتباره جزءا أساسيا من أدوات كل مدرس داخل الحصة.
• عدم تعطيل العمل بدفاتر المكتب منذ بداية العام الدراسي انتظارا لطبع واستقرار قوائم الفصول ، وتلافي ذلك بعمل كشوف مؤقتة.
• تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية لفصول الصف النهائي ، من خلال دروس معدة مسبقا في دفاتر الإعداد ، وتكليف الطلاب بتخصيص كراسة 40 ورقة لهذه الدروس ، علي أن يشرف عليها رائد الفصل بما يضمن اعتناء الطالب بها طوال العام.
• تقديم دروس مراجعة مجانية اختيارية لطلاب السنة النهائية ، خلال إجازة نصف السنة ، وعمل جداول مطبوعة لهذه الدروس.
• الاهتمام بالبرامج التعليمية وتوعية التلاميذ بأهميتها وكيفية الاستفادة منها ، والإعلان عنها في الإذاعة المدرسية بصفة يومية ، وتكليف المعلمين بربط الدروس بها.
• عدم تعطيل الدراسة بالصفوف النهائية أثناء سير امتحانات صفوف النقل ، سواء كانت امتحانات نصف العام أو نهاية العام.
• إعداد جدول عام للحصص ذى مواصفات خاصة ، تجعله قادرا علي تلبية جميع احتياجات العملية التعليمية والأنشطة التربوية.
• العمل علي استقرار الجدول العام بقدر المستطاع ، وتقسيمه إلي نطاقات بحيث يجرى التعديل الطارئ في حدود النطاق.. ويطلب من الأساتذة في جميع الحالات المداومة علي مراجعة جداولهم علي الجدول العام تحسبا للظروف.
• تعويد المعلمين علي الإعداد المسبق للدروس ، وتسجيل بيانات الدرس بالحبر وليس بالقلم الرصاص ، واصطحاب دفاتر المكتب في جميع الحصص ، والاهتمام بنظافة الفصل ، وبينات السبورة والملخص السبورى ، واستخدام الكتاب المدرسي ، والوسائل والوسائط التعليمية الحديثة التابعة لتكنولوجيا التعليم، وتواجد الطلاب بجميع الأدوات المطلوبة وخاصة: كراسة الحصة ، كراسة المجهود الشخصي (مع الاعتناء بهما من حيث التغليف وعمل الفهارس وترقيم الصفحات ونقل الدروس الفائتة) والكتاب المدرسي ، مع تصحيح كراسات الطلاب أولا بأول ، والاهتمام بالمراجعة الجزئية من خلال نماذج الوزارة ، وعدم الاستعانة بالكتاب الخارجي أثناء الحصة.
• اصطحاب كل معلم أول لسجل الإشراف الفني ، مع تكثيف أعمال الفحص الفني للكراسات والزيارات الميدانية للأساتذة داخل الفصول والاهتمام بتسجيل الاجتماعات الأسبوعية للمادة.
• الاهتمام الزائد بالأعمال التحريرية والواجبات المنزلية في جميع المواد الدراسية ، لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية ، ويتحمل وكيل المبني أو الجناح والمعلم الأول المختص مسئولية متابعة ذلك بكل دقة.
• تعاون جميع الأساتذة في نجاح مجموعات التقوية ، باعتبارها البديل المشروع الوحيد لظاهرة تفشي الدروس الخصوصية ، وفي حالة رفض أى مدرس طلبات تلاميذه لعمل المجموعات تقوم المدرسة بتكليف غيره في الحال.
• تكثيف الجهود وتركيز العمل خلال فترة العمل بمواعيد شهر رمضان المعظم ، منعا من تعطل أو تأخير المناهج بسبب ضغط الزمن المتتاح لكل حصة.
أواخر العام الدراسي
• اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتشجيع طلاب الصفوف النهائية علي المواظبة بعد تحرير استمارات التقدم للامتحان وتعديل الرغبات ، ومن ذلك: الحد من غياب الأساتذة / تحويل الحصص الاحتياطية إلي دروس تقوية / منع ضم الفصول نهائيا ومهما كان عدد الطلاب.
• منع الانصراف قبل نهاية اليوم الدراسي.
• إشراك الطلاب في تحمل المسئولية ، وذلك عن طريق تكليف المكاتب التنفيذية لاتحاد الطلاب بتقديم تقارير يومية عن سير الدراسة.
• الاستمرار في عملية حصر وقيد غياب الطلاب في الكشوف المعدة لذلك ودفاتر غياب المادة.
• تحديد يوم معين لاختتام العام الدراسي بصفة رسمية علي ضوء التعليمات ، وعمل حصة ريادة لإتاحة الفرصة لكل فصل للاحتفال بانتهاء العام الدراسي بحضور الأساتذة وأولياء الأمور.
• توزيع أرقام الجلوس خلال حصة الريادة المشار إليها.
• تأخير الاختبارات التحريرية والعملية عن شهر أبريل لصفوف النقل بقدر المستطاع ، ومراعاة الجدية التامة في إجراء هذه الاختبارات وتصحيحها ورصد درجاتها ، مع حرمان الطالب المتغيب فيها من الدرجة المخصصة لها.
• فرد المناهج الدراسية حتي آخر يوم من العام الدراسي ، وعدم الاكتفاء بـ " تعليق " درس واحد أو اثنين ، وذلك جنبا إلي جنب مع المراجعة العامة.
• العمل علي تأمين عملية انتظار التلاميذ للدخول إلي المدرسة قبل بدء اليوم الدراسي ، وعملية انصرافهم من المدرسة بعد انتاء اليوم الدراسي ، بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة.
* توفير أقصي درجات الحماية لطلاب المدرسة ، والمتمثلة في: المحافظة علي أرواحهم من خلال نظام محكم لعملية الإشراف وعملية الانصراف ، المحافظة علي ممتلكاتهم من خلال فرض نظام حراسة علي الفصول خلال الفسحة.
* إشراك أولياء الأمور في تحمل المسئولية عن طريق المطبوعات والمراسلات المستمرة ، تقديم أكثر من فسحة خلال اليوم الدراسي لتمكين الطلاب من التحرك بسهولة ويسر والتردد علي المرافق وممارسة الأنشطة التربوية ، وذلك علي ضوء مساحة الفناء.
* إحكام الإشراف علي كافة أركان المدرسة ، والمسح المستمر لها ، وعدم السماح بظهور أية بؤر للانحراف بمختلف صوره وأشكاله ، تكون بعيدة عن الرقابة.
• الاهتمام الزائد بمدخل المدرسة ، وتواجد مسئول الأمن في مكانه طوال اليوم الدراسي ، واستلام موقعه قبل الطابور بوقت كاف ، وعدم تركه قبل اصراف آخر فرد من المدرسة والاستئذان من المشرف العام.
• عدم السماح بالتجمع في مدخل المدرسة سواء من جانب الأساتذة أو الطلاب ، أو الخروج بدون تصريح كتابي من الوكيل المختص.
• في حالة وجود فترة أخرى بالمدرسة ، يتعين الاتفاق علي عمل فاصل زمني مناسب بين مواعيد خروج الفترة الصباحية ودخةل الفترة المسائية.
• الحرص علي تواجد الأساتذة ـ وخاصة الجهاز الإشرافي ومعلمو الحصة الأولي واحتياطيوها ـ بالمدرسة قبل السماح بدخول الطلاب بوقت كاف.
• في حالة إلغاء الطابور لأى سبب من الأسباب كما يحدث في الأيام الممطرة ، يتعين تواجد الجهاز الإشرافي في الأماكن المحددة ومعلمي الحصة الأولي داخل الفصول قبل صعود التلاميذ للمباني.
• عدم السماح للطلاب بالتطلع من النوافذ أو الوقوف بالشرفات طوال اليوم الدراسي.
• قيام أساتذة الحصص الأخيرة أو السابقة للفسحة بمعاونة الجهاز الإشرافي في تنظيم عملية انصراف التلاميذ واصطحابهم إلي الفناء ، علي أن يقوم المشرف العام بالتنسيق بين الفصول في التحرك.
• لاينتهي دور المعلم بخروجه من المدرسة ، حيث يتعين عليه مراقبة تصرفات الطلاب في الطريق من وإلي المدرسة والإبلاغ عن أية تجاوزات تقع منهم ، بما في ذلك السلوكيات السيئة أو استخدام الألفاظ النابية فيما بينهم أو مع المارة أو سكان الحي ، أو ممارسة أي صورة من صور الانحراف مثل التدخين، أو لعب الكرة في الطرقات المحيطة بالمدرسة ، وسوء استخدام وسائل المواصلات خاصة قطارات السكة الحديد ـ إذا كانت قريبة من المرسة ـ وذلك حرصا علي أرواحهم.
* تنظيم حملات مستمرة للتفتيش علي حقائب الطلاب وملابسهم في جميع الفصول، للتأكد من عدم اصطحاب أية ممنوعات مثل: السجائر ، أوراق اللعب ، الأسلحة البيضاء ، الصور والمجلات وشرائط الكاسيت والفيديو المحظورة ، والمواد المخدرة...إلخ.
• عدم استقبال الزوار وأولياء الأمور داخل الفصول ، وعدم استدعاء أحد الأساتذة من الفصل لمقابلة أحد الزوار ، والمكان الوحيد المسموح فيه بالمقابلة هو مكتب وكيل المبني أو الجناح.
• تواجد المعلم الأساسي بالقرب من فصوله في حالة إسناد بعض الحصص لطلاب التربية العملية ، حتي يتمكن من التصرف بسرعة عند الحاجة.

الاهتمام بالناحية الإعلامية للتعريف بالجهود المتميزة التي تقوم بها المدرسة وما تم فيها من إنجازات واستخدام وسائل الدعاية الناجحة في الإعلان عنها ، وذلك بإصدار المطبوعات المنتظمة وكلما دعت الحاجة ، وتوزيعها علي الطلاب وأولياء الأمور وجهات الإدارة ، ومن هذه المطبوعات:
• دليل سنوى للمدرسة ، بستعرض ما تم فيها من تطورات.
• دليل حصة الريادة ، يستعين به رواد الفصول وجماعات النشاط في أعمالهم.
• رسالة إلي أولياء الأمور ، بمناسبة افتتاح الدراسة,
• الاستذكار الجيد ، لتعريف الطلاب بأفضل طرق الاستذكار لكل مادة علي حدة.
• رسالة إلي العاملين بالمدرسة ، عند كل مناسبة,
• دليل المعرض السنوى للمدرسة كوحدة منتجة.
• المجلة المطبوعة للمدرسة.
• قواعد النظام المدرسي العام.
• تقديم وطبع البرامج التي تنفذها المدرسة مثل دروس تقوية مجانية اختيارية لطلاب الشهادات العامة خلال الشهر الأخير من العام الدراسي ، وخارج مواعيد الدراسة ، وتوزيعها علي الطلاب.
• تصميم شعار فني للمدرسة واختيار شعار لفظي مناسب ، لوضعهما أعلي النشرة الداحلية وبقية المطبوعات الخاصة بالمدرسة.


إدارة العمل:
• احتواء المشاكل بقدر المستطاع ، ومراعاة الاختلاف في الآراء والأساليب دون التأثير علي العمل.
• الحرص علي الروح الأسرية والعلاقات الإنسانية التي تسود جو المدرسة.
• تدارك السلبيات بأسرع ما يكون ، وحصر التجاوزات في أضيق الحدود.
• نبذ بعض السلوكيات من جانب العاملين بالمدرسة ، مثل: الإيحاء للتلاميذ بالغياب ، الخروج عن آداب الحوار داخل المؤسسة التربوية، إفشاء أسرار العمل لدى أولياء الأمور ، تدليل بعض التلاميذ سواء كانوا من أبناء الأساتذة أو غيرهم...إلخ.
• توخي العدالة التامة في توزيع الأعمال الإضافية ، وتحديد غطاء ثابت من الأنصبة لكل درجة وظيفية و احتساب حصص الاجتماعات الأسبوعية والحصص الاحتياطية المدريجة بالجدول واحتساب يوم الإشراف بعدد حصص اليوم ، والريادة يواقع 3 حصص.
• منح القائمين بالأعمال الإشرافية الصلاحيات الكاملة التي تمكنهم من مزاولة هذه الأعمال ، وذلك في حدود الضوابط المقررة.
• الاهتمام بشكل ومضمون النشرة الداخلية باعتبارها همزة الوصل بين إدارة المدرسة والعاملين فيها ، والتأكد من التزام الأساتذة بتنفيذ ما جاء بها ، وعدم السماح بالاستهانة بها أو التوقيع عليها مثلا بالقلم الأحمر ، ومحاسبة كل من يخالف التعليمات الواردة بها في الحال.
• الاهتمام بالتحليلات الإحصائية والرسوم البيانية لكافة جوانب العملية التعليمية ، وخاصة مواظبة التلاميذ علي الحضور ، ونتائج الامتحانات ، والاستجابة لدروس التقوية ، وبرامج المراجعة المجانية.
• الاهتمام بعملية المتابعة لكل ما يصدر عن إدارة المدرسة من تعليمات أو توجيهات ، وتخصيص وكيل لشئون المتابعة ، مع إشراك وكلاء الأبنية والمعلمين الأوائل في عملية المتابعة ، كل فيما يخصه.
• إعلان قواعد الظام المدرسي العام للأساتذة والتلاميذ وأولياء الأمور بمختلف الطرق والوسائل ، والقيام بشرحها في شتي المناسبات ، بحيث تصبح معروفة للجميع ، وثابتة في جميع الأذهان.
• خلق جو يتميز بالهدوء والنظام والأمن والانضباط يسود ربوع المدرسة ، بما يشجع علي التفرغ للعمل الخلاق المثمر.
• تهيئة الظروف الكفيلة بتفجير جميع الطاقات لدى جميع الأساتذة العاملين بالمدرسة ، كل حسب قدراته وإمكاناته ، بحيث لا يصيح للسلبية مكان في المدرسة ، وشحذ همم العاملين بالمدرسة بلعمل علي استغلال أقصي درجة استعداد شخصي وطاقة ممكنة لكل فرد في المدرسة.
• الحرص الشديد علي توفير العدالة وتحقيق المساواة والبعد عن المجاملات والاستثناءات في العمل.
• تحويل مباني أو أجنحة أو طوابق المدرسة إلي مدارس شبه مستقلة ، تضم جميع الصفوف ، وتعيين وكيل لكل منها يعاونه عدد من المشرفين والأخصائيين الاجتماعيين والإداريين والمدرسين الاحتياطيين ، وعمل جدول دراسة خاص بكل منها ، بحيث يقتصر عمل كل معلم ـ بقدر المستطاع ـ علي مبني أو جناح معين ، وإذا تعذر ذلك تخصص له أيام لكل مبني أو جناح.. مع تشجيع التنافس بين هذه المدارس.
• فتح فصول للطلاب المتفوقين من الحاصلين علي أعلي المجاميع في امتحان آخر العام ، وتخير المعلمين المكلفين بالتدريس لهذه الفصول ، وجعل الأولوية للمعلمين الأوائل ، مع استمرارهم في العمل مع تلاميذهم عند انتقالهم للسنوات التالية ، وتوزيع هذه الفصول علي الأبنية أو الأجنحة وعدم تركيزها في مكان واحد ، ومراعاة عدم وجود علاقة بين فصل المتفوقين والفصل الأول من كل صف ، وذلك لمحو التصور الموجود لدى الطلاب وأولياء الأمور بأن فصل 1/1 هو فصل المتفوقين .. وهكذا.
• خلق شعور بالارتياح التام لدى جميع المهتمين بالمدرسة ، سواء من داخلها أو خارجها ، وذلك بالعمل علي تحسين الأوضاع يوما بعد يوم ، بحيث لا يمر يوم دون إضافة لمسة جديدة ، أو سد ثغرة قديمة,
• الاهتمام بمكتب الإدارة ، وتنظيم عملية التردد عليه ، ومنع التزاحم بداخله ، لإضفاء الجو الملائم عليه، باعتباره عنوانا حقيقيا للمدرسة.
• وضع نظام إشرافي محكم علي النحو الموضح في باب " توزيع الواجبات علي القائمين بالأعمال الإشرافية.
• حسن توزيع الاختصاصات بين قيادات المدرسة ، وخاصة في حالة وجود أكثر من مدير أو ناظر ، وإعلان هذه الاختصاصات أمام العاملين.
• تثبيت ميعاد الفسحة اليومية بصرف النظر عن الاختلاف في عدد حصص في بعض الأيام ، أو الاختلاف في مواعيد الدخول في حالة العمل فترة مسائية.
• العمل بنظام تعدد الفسح في حالة عدم وجود أفنية كافية لاستيعاب الطلاب دفعة واحدة ، مع مراعاة ضرورة تكثيف عملية الإشراف منعا من إرباك الدراسة.
• ضرورة تدبير بديل احتياطي رسمي لكل من يقوم بعمل إشرافي ، مع احتفاظه بنسخة أخرى من مفاتيح المكتب أو الدولاب الخاص به ، وذلك منعا من تعطل العمل في أى وقت من الأوقات.
• مراعاة إسناد فصول السنوات النهائية للمعلمين الأوائل ، بشرط الصلاحية لذلك.

العلاقات الإنسانية:
• الحرص الشديد علي مشاركة العاملين بالمدرسة في أفراحهم وأحزانهم.
• توظيف النشرات الداخلية في التهنئة ببعض المناسبات الخاصة أو العامة ، مثل التهنئة بعيد الفطر المبارك أو عيد المعلم أو رأس السنة الميلادية أو أعياد الإخوة المسيحيين...إلخ.. وكذلك التعزية أو النعي.
• لا مانع من منح الموظفين من وكلاء وإداريين وفنيين وغيرهم ممن يتعين عليهم البقاء بالمدرسة طوال اليوم ، بعض التيسيرات في مواعيد الحضور والانصراف أو اصطحاب السيدات لأطفالهن ، سواء بصفة دائمة أو بصفة مؤقتة ، مع عدم الإخلال بمتطلبات العمل ، وفي غير أيام الامتحانات أو حالات الطوارئ ، عندما يتطلب الأمر إلغاء جميع الاستثناءات.. وذلك مراعاة لظروفهم الخاصة ، وحرصا علي استمرارهم في العمل بروح معنوية عالية ، مع عدم التفرقة في المعاملة بين من تنطبق عليهم نفس الظروف ، مع عمل كشف بهذه الحالات وإيداعها بمكتب الوكيل المختص.

الاتصال المباشر بالطلاب والأساتذة وأولياء الأمور:
• الاهتمام إلي أقصي درجة باجتماعات الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة ، وخاصة مع بداية العام الدراسي ( عقب التأكد من انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد ) وقرب امتحان نصف السنة وقرب انتهاء العام الدراسي ، واعتبار حضور هذه الاجتماعات أمرا بالغ الأهمية ، بما في ذلك المنتدبون جزئيا من وإلي المدرسة ، مع مراعاة حسن الإعداد لهذه الاجتماعات والتنبيه كتابيا علي الأساتذة بمواعيدها ، والتتميم علي حضور الجميع ، وعدم السماح بالتغيب.
• الحرص علي عقد الاجتماعات الدورية لمجلس إدارة المدرسة ، بحضور أقدم الوكلاء والمعلمين الأوائل ، وتكليف كل معلم أول بنقل مادار خلال الاجتماع إلي زملائه من معلمي المادة ، وذلك في أول اجتماع علي مستوي المادة ، وتسجيله في محضر الاجتماع.
• عمل سلسلة من اللقاءات بين مدير المدرسة وتلاميذ كل فصل ، والتشكيلات المختلفة لاتحاد الطلاب ، بحضور رائد كل فصل والأخصائي الاجتماعي المسئول عن الاتحاد ، للتعرف علي الطبيعة علي مشاكل التلاميذ واحتياجاتهم والاستماع إلي مقترحاتهم.
• الحرص علي الاجتماع بكل هيئة تدريس علي حدة ، في إطار الاجتماع الأسبوعي المخصص لكل مادة.
• تخصيص حصة أسبوعية ثابتة ـ أو أكثر حسب ظروف الجدول العام ـ لاجتماع مدير المدرسة برواد الفصول ، بحيث يكونون حلقة اتصال سريعة بين إدارة المدرسة والتلاميذ ، لدعم العملية التعليمية والأنشطة التربوية المطلوبة.
• إبلاغ أسرة المدرسة بكل ما ينشر علي صفحات الجرائد بشأن العملية التعليمية أولا بأول ، ودون انتظار لورود النشرات الرسمية ، وخاصة ما يتعلق بالأمور العاجلة مثل الإعلان عن الإعارة والبعثات والتدريب وخلافه.
• عمل لقاء شهرى مفتوح بين الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور الراغبين في الاستفسار عن أحوال أبنائهم الدراسية والسلوكية والمواظبة ، حيث يتم إلغاء الحصة الأخيرة في يوم محدد كل شهر وتفتح أبواب المدرسة لأولياء الأمور الذين يتم استقبالهم بصحبة أبنائهم من جانب الوكلاء والمعلمين والأخصائيين والإداريين كل في مكتبه أو حجرته، وذلك تحت إشراف القائم بالإشراف العام ومعاونة مشرفي الأدوار في اليوم المذكور.

* أجندة الأعمال اليومية
* المطلوب عمله مع بداية شهر يناير
* المطلوب عمله في الأسبوع الأخير من شهر يناير
* المطلوب عمله خلال شهر فبراير
* المطلوب عمله أول شهر أبريل
* المطلوب عمله خلال شهر مايو
* المطلوب عمله أول شهر نوفمبر
* المطلوب عمله خلال شهرى نوفمبر وديسمبر
* المطلوب عمله في أواخر العام الميلادى
أولا: أجندة الأعمال اليومية
مدير المدرسة هو أول من يحضر إلي المدرسة وآخر من يغادرها.
المرور علي دورات المياه للتأكد من نظافتها واستخدام المطهرات
أخذ التمام من المشرف العام بحضور جميع القائمين بالأعمال الإشرافية واستلام مواقعهم.
حضور طابور الصباح منذ بدايته والتأكد من تواجد كل معلم أمام تلاميذه
زيارة بعض الفصول وعمل تقارير لها
متابعة الحصص الاحتياطية الخاصة باليوم السابق والتأكد من تحويلها إلي دروس تقوية من خلال دفاتر الإعداد وكراسات التلاميذ
حضور أحد الاجتماعات الخاصة بالمواد الدراسية
متابعة أحد الأعمال الإدارية والخدمية والتربوية
مراجعة دفاتر الحضور والتأخير والمأموريات ووتوزيع الحصص الاحتياطية ومطابقتها علي الإحصاء اليومي للعاملين
استلام الإحصاء اليومي لغياب التلاميذ وتسجيله
ثانيا:المطلوب عمله مع بداية شهر يناير
مطالبة المعلمين بتقديم إقرارات بإنهاء المناهج الخاصة بالفصل الدراسي الأول ، في جميع الفصول التي يقومون بالتدريس لها ، علي أن يقوم المعلمون الأوائل بتجميعها ومطابقتها علي عينة من كراسات الطلاب ، والمرور علي الفصول للتأكد من صحتها.
التنبيه علي الأساتذة سرعة توزيع كراسات الطلاب بعد تصحيحها ، وعدم الاحتفاظ بها خلال إجازة نصف السنة منعا من ضياعها.


ثالثا:المطلوب عمله في الأسبوع الأخير من شهر يناير

الاستعداد لعقد اختبارات شهر فبراير في الموعد الذى يقره مجلس إدارة المدرسة.
التمهيد لعقد اجتماع للجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة بمناسبة انتهاء الفصل الدراسي الأول والاستعداد للامتحانات ، والتنبيه مسبقا بعدم التغيب في اليوم المحدد أو القيام بمأموريات أو اصطحاب أطفال.
رابعا:المطلوب عمله خلال شهر فبراير
توريد استمارات التقدم للإعارة إلي الدول العربية والإفريقية ، والإعلان عنها لجميع العاملين.
توريد طلبات نقل العاملين داخل وخارج الإدارة والإعلان عنها
توريد استمارات التقدم لامتحانات الشهادات العامة المحلية والمركزية ، وعمل لجنة للإشراف علي تحريرها ، ومراجعتها ، وتسليمها إلي لجنة النظام والمراقبة في المواعيد المحددة.
خامسا:المطلوب عمله أول شهر أبريل
إعداد وتوزيع تكليفات المعلمين الأوائل بوضع أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني ، والامتحان التكميلي ، وطلبة المنازل إن وجد ، وتحديد موعد مناسب للعرض.
الاستعداد لعقد اختبارات شهر أبريل لصفوف النقل في الأسبوع الأول من الشهر القادم ضمانا لانتظام الدراسة.
سادسا:المطلوب عمله خلال شهر مايو
مطالبة المعلمين بتقديم إقرارات بإنهاء المناهج الخاصة بالفصل الدراسي الثاني أو بالعام الدراسي الحالي ، في جميع الفصول التي يقومون بالتدريس لها ، علي أن يقوم المعلمون الأوائل بتجميعها ومطابقتها علي عينة من كراسات الطلاب ، والمرور علي الفصول للتأكد من صحتها.
سابعا:المطلوب عمله أول شهر نوفمبر
إعداد وتوزيع تكليفات المعلمين الأوائل بوضع أسئلة امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول ، وتحديد موعد مناسب للعرض.
ثامنا:المطلوب عمله خلال شهرى نوفمبر وديسمبر
ملأ استمارات سرى (1) الخاصة بالمرشحين بمعرفة المدرسة لأعمال امتحانات الشهادات العامة المحلية والمركزية.
تاسعا:المطلوب عمله في أواخر العام الميلادى
وضع التقارير السنوية ( تقارير الكفاية ) بمختلف النماذج لجميع العاملين بالمدرسة من الأصليين والمنتدبين كليا: مما يتطلب الآتي:
صرف الاستمارات الخاصة بالتقارير من مخازن الإدارة ، بواقع عدد 3 لكل فرد.
تكليف السكرتيرة الإدارية بعمل كشف عام استرشادى بالبنود الواردة في الاستمارة بطريقة أفقية مضافا إليها البيانات الأساسية لكل موظف وتقريره السنوي الأخير ، وذلك حتي يتسني وضع التقارير الجديدة من خلاله قبل تفريغها في الاستمارات.
إعداد الاستمارات من أصل + صورتين وملأ البيانات الأساسية بمعرفة السكرتيرة الإدارية.
قيام كل موظف بملأ البيان الخاص بالجهود التي بذلها في العمل خلال فترة التقرير.
التنبيه كتابيا علي المنقولين أو المنتدبين كليا إلي المدرسة بعد انتهاء العام الدراسي الأخير بسرعة موافاة المدرسة بالتقارير الاسترشادية التي حصلوا عليها في الجهة المنقولين أو المنتدبين كليا منها ، أو خطابات تفيد وضع تقارير نهائية لهم بمعرفة هذه المدارس ، وذلك بالإضافة إلي آخر تقرير سنوى حصلوا عليه في حالة عدم وجود ملفات لهم بالمدرسة.
وضع التقارير الاسترشادية للعاملين المنقولين أو المنتدبين كليا من المدرسة بعد نهاية العام الدراسي الأخير وتسليمها لكل منهم رسميا داخل مظروف مغلق.
وضع تصور رقمي موضوعي للتقدير الذى يستحقه كل موظف عن أدائه خلال فترة التقرير ، مع ملاحظة عدم منح الموظف 100% إلا في حالة وجود مبررات توضح الأعمال التي قام بتنفيذها في زمن قياسي ، بناء علي تعليمات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.. وانتظار زيارات الموجهين المختصين للتفاهم مع كل منهم بشأن هذه التقارير ، والحصول علي توقيعه عليها.
استكمال تحرير الاستمارات وتفقيطها واعتمادها وعمل كشف بها من أصل + صورتين ، وتسليمها في المرحلة التابعة لها المدرسة مع مندوب حسب المواعيد المحددة.
رعاية الطلاب
• حصول الطالب المتفوق علميا وخلقيا علي جميع صور التكريم المادى والمعنوى.
• حصول الطالب المحتاج علي الرعاية المناسبة في سرية تامة ، سواء كانت رعاية مالية أو عينية أو اجتماعية أو دراسية.
.الحرص علي استمرار الدراسة جنبا إلي جنب مع الأنشطة التربوية حتي انتهاء آخر يوم في العام الدراسي.
• عدم إرهاق أولياء الأمور بالمبالغة في طلب بعض الأدوات ، والاكتفاء بكراسة 40 ورقة لكل مادة وأخرى للمجهود الشخصي ، وعدم تكليف الطلاب بعمل خرائط أو لوحات بالمكتبات ، سواء كانت بصورة فردية أو جماعية.
• تخصيص بعض حصص الريادة لتوعية الطلاب بالمخاطر التي تحدق بهم في هذه الأيام ، وكيفية تجنبها أوالتغلب عليها.
* السماح للطلاب الذين يعانون من بعض حالات الإعاقة بالصعود والنزول من وإلي الفصول قبيل زملائهم بوقت مناسب.

*في حالة وجود إحدى حالات الإعاقة الحركية ، يفضل وجود الفصل الملتحق به الطالب في الأدوار السفلي ، كلما أمكن.

إشراك الطلاب في تحمل المسئولية
* إبلاغ مجالس الفصول بكافة التعليمات الخاصة بسير الدراسة ، وتكليفهم بمتابعة تنفيذها.
* التأكد من قيام كل مدرس بمناقشة إجابات الطلاب في امتحانات الشهور ، وتعربفهم بالإجابات النموذجية من خلال حصة معينة ، ثم توزيع أوراق الإجابة علي الطلاب ، لتمكين أولياء الأمور بالاطلاع والتوقيع عليها بالعلم.

أ.أعمال السنة:
• يتم التصحيح والرصد أولا بأول منعا من التزاحم علي كشوف الرصد في نهاية المدة المخصصة للامتحانات.
• يتبادل كل إثنين من الأساتذة مراجعة عملية رصد الدرجات والتوقيع علي الكشوف ، ضمانا لعدم وقوع أخطاء.
• تسليم أوراق الإجابة إلي مكتب وكيل ش. الامتحانات للحفظ ، بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات.
• وضع توقيتات مناسبة وملزمة للجميع بخصوص بدء ونهاية كل اختبار شهرى ، ومواعيد الرصد وتوزيع الشهادات ، علي ألا يسمح للمعلمين بمغادرة المدرسة في الأيام المحددة إلا بإذن كتابي من وكيل ش. الامتحانات بعد التأكد من عدم تسببه في تعطيل العمل.
• ضرورة وضع الدوائر الحمراء في دفاتر المكتب وكشوف الرصد ، سواء في الخانة الخاصة بالمادة أو مجموعة المواد أو المجموع الكلي ، وتسجيل أعداد الراسبين بمعرفة مدرس المادة أسفل العمود المخصص له.
• تعويد الأساتذة علي سرعة تسليم كشوف متوسطات أعمال السنة بالنسبة لفصول النقل بمجد الانتهاء من امتحانات الشهر الأخير ( أبريل ) وتصحيح أوراق الإجابة ورصد الدرجات ، حتي يتسني للكنترول عمل اللازم.
• تصميم تقرير تقويم فترى لأعمال السنة (الشهادات) بطريقة مبتكرة وغير نمطية ، تحتوى علي جرعة مناسبة من الإرشادات الخاصة باستخدام التقرير ، وتخصيص خانة لعدد أيام الغياب ، وتحمل علي الغلاف بعض العبارات المأثورة عن التعليم.
• تخصيص حصة ريادة موحدة علي مستوى المدرسة لتوزيع التقارير الدورية ( الشهادات ) معتمدة من الوكيل المختص وخاتم المدرسة ، علي جميع طلاب المدرسة في وقت واحد ، بمعرفة رواد الفصول ، وتحت إشراف وكيل شئون الامتحانات ، مع تحديد الطلبة الخمسة الأوائل في كل شهر لتكريمهم.. مع التنبيه بضرورة إعادة الشهادات خلال موعد محدد بعد توقيع ولي الأمر.
• يمنع قيام أحد المعلمين بإجراء أى تعديل علي درجة الطالب بعد رصدها في الشهادة ، وفي حالة اكتشاف أخطاء يكون الرجوع إلي رائد الفصل للتعديل في كشف الرصد أولا مع توقيع معلم المادة قرين التعديل.
• توفير كافة الضوابط اللازمة لإجراء الامتحانات العملية والامتحان النظرى لمادة التربية العسكرية للصف الثالث الثانوى في جو تسوده الجية والانضباط ، وعدم السماح بالغش شأنها شأن أية مواد أخرى ، مع عدم تعطيل الدراسة في بقية اليوم ، وبقية الفصول ، حتي انتهاء اليوم الدراسي.
• مراعاة عدم إجراء امتحانات شهرية خلال بعض الأيام التي يتغيب فيها الطلاب المسيحيون بسبب الأعياد.
• تكليف أحد وكلاء المدرسة بمراجعة دفاتر المكتب و كشوف رصد درجات أعمال السنة لصفوف النقل علي أوراق الإجابة الخاصة بالطلاب ، للتأكد من مطابقتها ، وذلك خلال جميع الشهور.
• تعويد الطلاب علي نظام امتحانات يتم بأقصي درجات الجدية ، ويخلو تماما من كافة صور الغش وأشكاله.
• قيلم رواد الفصول ـ تحت إشراف الوكيل المختص بالامتحانات ـ بإعداد جداول الاختبارات الشهرية كل فيما يخصه ، خلال المدة التي تحددها إدارة المدرسة ، بحيث لا يؤدى الطالب أكثر من امتحان واحد في اليوم ، وإعلانها للطلاب بعد اعتمادها من المدرسة قبل بدء الاختبارات بوقت كاف ، مع الالتزام التام بإجراء كل اختبار في موعده المحدد ، وعدم إجراء أى تعديل علي الجدول بدون علم إدارة المدرسة.
• وضع ضوابط صارمة يلتزم بها الأساتذة إزاء الاختبارات الشهرية بما يضمن عدم إساءة استخدامها من جانب البعض ، وذلك علي النحو الموضح فيما بعد.
• تطبيق مواصفات الامتحان الجيد علي الاختبارات الشهرية ، وخاصة تجنب الأسئلة التي تتسم بالتعجيز.
• ضرورة قيام كل مدرس بعرض نموذج الاختبار علي المدرس الأول لاعتماده قبل إعطائه للطلاب ، واعتبار كل اختبار غير معتمد من المعلم الأول لاغيا ، وذلك في حالة عدم توحيد الاختبارات الشهرية علي مستوى المدرسة.
• تحديد نسبة معينة للرسوب في الاختبارات الشهرية ، لا تتجاوز 25% من المتقدمين.
• التنبيه علي الطلاب بالموضوعات المطلوب إجراء الاختبارات الشهرية فيها ، تيسيرا لهم الحصول علي أكبر كم من الدرجات بمجهودهم الشخصي.
• عقد امتحان تجربة لطلبة الصفوف النهائية في أواخر شهر مارس ، وذلك بالإضافة إلي الامتحانات الشهرية ، مع إضفاء جو من الجدية التامة ، بدون التأثير علي سير الدراسة .
• تخصيص حصة في كل مادة عقب إجراء الاختبار الشهرى أو امتحان التجربة لمناقشة إجابات الطلاب ومقارنتها بالإجابة النموذجية وإملائها علي الطلبة داخل كراسة المجهود الشخصي ، وتسجيلها في دفتر إعداد الدروس ، وتوزيع أوراق الإجابة علي الطلاب لعرضها علي أولياء الأمور وإعادتها إلي المدرسة ، وتقبل أية ملاحظات يبديها الطالب بشأن التصحيح بصدر رحب ، وتعديل الدرجة إذا استدعي الأمر.. مما يضع الاختبار في حجمه الطبيعي علي اعتبار أنه وسيلة وليس هدفا في حد ذاته.
• يتعين علي الوكيل المختص بشئون الامتحانات ووكلاء الأبنية أو الأجنحة والمعلمين الأول متابعة تنفيذ هذه التعليمات كل فيما يخصه.
ب. الاهتمام بدفاتر المكتب:
• تستوفي البيانات الآتية علي دفتر المكتب: اسم المعلم ، المادة ، الفصول.
• الدفتر الذى يحتوى علي أكثر من فصل أو فرع للمادة ، يوضح ذلك أعلي الصفحة.
• يوضح أعلي كل عمود نوع التقويم والنهاية العظمي المقررة ، وذلك في جميع الصفحات المستخدمة.
• ضرورة حصول كل طالب منتظم في الدراسة علي درجة كل نوع من أنواع التقويم ، ولا يحتسب غائبا إلا إذا كان منقطعا.
• تطلب درجات الطلاب المحولين من مدارس أخرى أثناء العام الدراسي ، عن الشهور التي قضوها بتلك المدارس ، وذلك بمعرفة وكيل ش. الطلاب.
• يراعي أن تكون الدرجات مطابقة لأحوال التلاميذ ، وخاصة فيما يختص بالأعمال التحريرية ، علي أن تكون هذه الدرجات مسجلة فعلا في هذه الأعمال.
• يطلب من كل طالب تخصيص كراسة للاختبارات التحريرية ، أو فتح ملف لهذه الاختبارات ، حتي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
• توضع دائرة حمراء علي الدرجة الكلية التي تقل عن النهاية الصغرى المخصصة للمادة عن كل شهر، مع حصر عدد الراسبين وإثباتهم أسفل العمود مع التفقيط.
• يوقع المعلم والمدرس الأول أسفل العمود ويعتمد من وكيل ش. الامتحانات.
• يمنع الكشط أو التصليح أو استخدام المزيل ، وعند الضرورة يتم التفقيط بجوار التصليح معتمدا من الوكيل المختص.
• يقوم كل معلم أول بتجميع دفاتر المكتب وعرضها علي ناظر المدرسة في نهاية كل شهر..
• يقوم رائد كل فصل بكتابة أسماء الطلاب مطابقة للقائمة ، وكتابة أسماء المواد أعلي الأعمدة مرتبة حسب الشهادة ، والنهايات العظمي والصغرى، مع توفير خانة لمجموع المادة المقسمة إلي أفرع مثل الرياضيات ، أو المواد التي تنتمي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية.
• يودع كشف الرصد بمكتب الوكيل المختص ، حتي يتسني لكل معلم القيام بتسجيل درجات مادته بمعرفته وتجميع الفروع ووضع الدوائر الحمراء وعمل إحصاء الراسبين أسفل العمود مع التفقيط والتوقيع.
• يقوم رائد الفصل بتجميع درجات المواد التي تنتمي إلي إلي مجموعة واحدة مثل المواد الاجتماعية، وكذا المجموع الكلي ، ثم يوقع علي الكشف تحت ديباجة " رائد الفصل " ويعتمد من الوكيل المختص.
• يتم تفريغ هذه الدرجات في الشهادات بمعرفة رائد كل فصل ، ثم التوقيع والاعتماد ، والاحتفاظ بالشهادات بمكتب الوكيل المختص لحين توزيعها علي الطلاب في الموعد الذى تقرره إدارة المدرسة بمعرفة هذا الرائد ، علي أن تعاد كشوف الرصد للوكيل للاحتفاظ بها في ملف خاص بكل فصل.
• يتنبه علي الطلاب بعرض الشهادات علي أولياء أمورهم والتوقيع عليها بخط واضح ، ثم تعاد فورا إلي المدرسة.
• كل من يتسبب في تعطيل تنفيذ أى مرحلة من هذه المراحل ، ويترتب عليه تأخير توزيع الشهادات علي الطلاب في الموعد المقرر ، يتعرض للمساءلة مهما كانت الأعذار.
ــــــــــــــــ
الامتحانات الشهرية
* تكليف رواد الفصول بإعداد جداول لإجراء الامتحانات الشهرية ، علي ضوء الجدول العام بدون أى تعديل ، وذلك علي مستوي كل فصل ، بحيث لا يستغرق الامتحان أكثر من حصة واحدة ، ولا يؤدى الطالب الامتحان في أكثر من مادة واحدة في اليوم.
* إعلان الجداول للطلاب والمعلمين والمشرفين قبل بداية الامتحانات بوقت كاف.
* تفريغ نسخ من هذه الجداول ، لوضعها في المكاتب الرئيسية ، لزوم المتابعة ، كل فيما يخصه.
* تكليف أمناء ومجالس الفصول بمتابعة تنفيذ هذه الجداول بكل دقة ، والإبلاغ فورا عن أى تجاوزات ، حتي يمكن تدراكها في الوقت المناسب.

المحظورات في التربية والتعليم

• جمع نقود من الطلبة بخلاف الرسوم الإضافية المقررة ، وتحت أى مسمي.

طرد التلاميذ من الحصص.
غلق أبواب المدرسة في وجه الطلبة المتأخرين.

إعطاء دروس خصوصية للطلاب ، وخاصة إذا كانوا من فصول النقل التي يقوم المعلم بالتدريس لها
استخدام أو الدعوة لاستخدام أحد الكتب الخارجية وخاصة داخل المدرسة
التدخين في أى مكان داخل جدران المدرسة ، وخاصة إذا كان أمام تجمعات أو تحركات الطلاب
مناقشة موضوعات تتسم بالحساسية أثناء الحصص الاحتياطية ، وخاصة الموضوعات الدينية والسياسية
تكليف الطلاب باصطحاب أية آلات حادة لاستخدامها في حصص المجالات العملية
اصطحاب أية أشياء ثمينة يمكن أن تتسبب في إثارة المشاكل ، مثل المصوغات والساعات غالية الثمن
صطحاب أوراق أو أدوات للعب (مثل الكوتشينة والدومينو والشطرنج...إلخ.) يمكن أن تشغل الطلاب عن الدروس
تناول المأكولات والمشروبات أثناء الحصص أو بالباص المدرسي
اصطحاب الموبايلات خلال أيام الامتحانات
الشئون المالية والإدارية
• تعويد العاملين علي التعامل بمنتهي الشفافية مع الحصائل المالية ، وضرورة استخراج القسائم المالية في الحال ، ورد بواقي الرسوم الإضافية للطلبة,
• تصميم شعار للمدرسة يوضع علي المطبوعات الصادرة منها ، سواء كانت مكاتبات أو تقارير فترية ( شهادات أعمال السنة ) أو مجلات ، كما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo281.forumegypt.net
 
خطة سير المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق العلم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: