طريق العلم

طريق العلم

العلم نور ونور الله لايهدى لعاصى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدروس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى

» حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى

» المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

» جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى

» الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى

» اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى

» نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى

» تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط طريق العلم على موقع حفض الصفحات
اخبار الدستور
الجمعة مارس 01, 2013 8:29 pm من طرف عبد الله مصطفى
<iframe frameborder="0" height="385px" scrolling="no" src="http://dostor.org/?template=hitsgate" width="100%"></iframe>


تعاليق: 0
حكاية الخط العربى
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:11 pm من طرف عبد الله مصطفى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم أطرح بين أيديكم موضوع مهم في مجرتنا ألا وهو موضوع الخط العربي ببساطة ومكانته العالمية

حروف الخط العربي

مجرد علامات رسمت بالورقة والقلم لتكون محل قدسية وتقدير منك .. أو لكي لا تعني …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المشاركة المجتمعية
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:09 pm من طرف عبد الله مصطفى

محافظة الجيزة محافظة الجيزة
ادارة شمال الجيزة التعليمية undefined
روضة الحرية


أهداف خطة المشاركة

1. تحقيق المشاركة المجتمعية عن طريق التعاون بين الجمعيات والمنظمات والمؤسسات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
جدول الضرب
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:04 pm من طرف عبد الله مصطفى


undefined
إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب
2×3 ؟
ستجيب بكل سلاسة : 6 !
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت
هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من
ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع بنفس السرعة

أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة
!!.. لا لا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاسم والعلم
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:01 pm من طرف عبد الله مصطفى
** الاسم والعلم **

س : عرف العَلَــَم لغة واصطلاحا .
ج : العلم مشتق من العلامة ؛لأنه علامة على مسماه ‘ وقيل : من العِلم ؛ لأنه يعلم به مسماه . واصطلاحا : اسم يعين المسمى مطلقا

س : العلم نوعان ، اذكرهما مع الأمثلة .
ج : العلم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اسم الاشارة
الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm من طرف عبد الله مصطفى
[b] ** اسم الإشارة **

س : عرف اسم الإشارة .

ج : اسم الإشارة : ما وضع لمشار إليه .

س : بماذا يشار للمذكر إن كان مفردا أو مثنى ؟

ج : يشار للمذكر من أي جنس كان ، إن كان مفردا بكلمة : ذا ، نحو : " ذا محمد " وإن كان مثنى يشار إليه بكلمة : …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
نصائح للتفوق الدراسى
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف عبد الله مصطفى

1-أفضل ما يبدأ به الطلبة عامهم الدراسى الجديد مراجعة المواد أولا بأول والتحضير لدروس اليوم التالى.

2- إذا لم يستطع الطالب استذكار كل الدروس فى نفس اليوم، يمكن أن يؤجل بعضها إلى اليوم التالى أو إلى نهاية الأسبوع، على أن …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تعلم الانجليزية
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:56 pm من طرف عبد الله مصطفى


(1) صباح الخير (قود مورنينغ)good morning



(2) مساء الخير (لبعد الظهر- العصر) قود افتر نونgood afternoon


(3) مساء الخير (قود ايفنيينغ)good evening


(4) تصبح على خير (قود نايت) good night


(5) مع السلامه (قود باي)good bye

(6) اراك لاحقاًَ (سي يو ليتر)see you later

(7) …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تابع الدستوربعد التصويت
الأحد ديسمبر 02, 2012 3:24 pm من طرف عبد الله مصطفى

المادة (101)

لرئيس الجمهورية، وللحكومة، ولكل عضو فى مجلس النواب، اقتراح القوانين.

ويحال كل مشروع قانون إلى اللجنة النوعية المختصة بمجلس النواب؛ لفحصه وتقديم تقرير عنه إلى المجلس.

ولا يحال الاقتراح بقانون المقدم من أحد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
المواضيع الأكثر شعبية
سجلات مدير المدرسة
دراسة الجدوى لمشروع الوحدة المنتجة
خطة علاجية لطالب ضعيف
ملف الامن والسلامة
تقرير زيارة فنية للمعلم
صحيفة تقييم المعلم لنفسه
خطة سير المدرسة
وحدة التدريب
النشاط الصيفى
اجتماعات الوحدة المنتجة
المواضيع الأكثر نشاطاً
اسرار لوحة المفاتيح
منتدى

شاطر | 
 

 اسم الاشارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله مصطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 16/11/2012
العمر : 62
الموقع : طريق العلم

مُساهمةموضوع: اسم الاشارة   الأحد ديسمبر 02, 2012 4:00 pm

** اسم الإشارة **

س : عرف اسم الإشارة .

ج : اسم الإشارة : ما وضع لمشار إليه .

س : بماذا يشار للمذكر إن كان مفردا أو مثنى ؟

ج : يشار للمذكر من أي جنس كان ، إن كان مفردا بكلمة : ذا ، نحو : " ذا محمد " وإن كان مثنى يشار إليه بكلمة : ذان في حالة الرفع ، و" ذين " في حالتي النصب والجر ، نحو : " رأيت ذين ومررت بذين " .

س : بماذا يشار إلى الجمع مذكرا أو مؤنثا ؟

ج : يشار إلى الجمع مذكرا أو مؤنثا بكلمة : " أولاء " بالمد عند الحجازيين ، وبالقصر وهو ترك الهمزة عند بني تميم ، نحو :" أولاء رجال ، وأولاء نساء" .

س : اذكر مراتب اسم الإشارة مع الأمثلة .

ج : لاسم الإشارة ثلاث مراتب : قربى وهي المجردة عن الكاف واللام نحو : ذا ، نحو " ذا محمد " وبعدى وهي المقرونة بالكاف واللام نحو : " ذلك زيد " . ووسطى وهي التي بالكاف وحدها ، نحو " ذاك . ويمتنع دخول اللام في المثنى مطلقا فلا يقال : " ذانكما ، و"تانكما " ، ولا في الجمع في لغة من مده ، فلا يقال : " أولاء لك ، ولا في المفرد المذكر أو المؤنث إذا تقدمتها " هاء "التنبيه ، فلا يقال : " هذالك " ، ولا " هذيلك " .وهاء التنبيه تلحق اسم الإشارة ، نحو : " هذا ، وهذه ، وهؤلاء " .

س : بماذا يشار إلى المكان القريب أو البعيد ؟

ج : يشار إلى المكان القريب بـ " هنا " ، ويتقدمها " هاء التنبيه "فيقال : " هاهنا " ، ويشار للبعيد بـ " هناك " ، أو " هاهناك " بالكاف مع هاء التنبيه ، أو " هنالك" بالكاف واللام ، أو " هَنّا " بفتح وتشديد النون ، أو " هِنَّا " بكسر الهاء وتشديد النون ، أو " ثمّ" بفتح المثلثة " الثاء " وتشديد الميم . وكلها يقال في إعرابها : اسم إشارة في محل نصب على الظرفية ، وإذا كان فيه الكاف فهو حرف خطاب لا محل له من الإعراب ، واللام للبعد .

** الاسم الموصول **

س: عرف الاسم الموصول .

ج : الاسم الموصول ماافتقر في بيان مسماه إلى صلة وعائد . س : اذكر أقسام الموصول ، مع تعريف كل قسم .

ج : الاسم الموصول ضربان : نص في معناه لايتجاوز إلى غيره ، ومشترك بين معان مختلفة بلفظ واحد .

س : كم ألفاظ النص ، وماهي ؟

ج : الفاظ النص ثمانية ألفاظ هي : * الذي : للمفرد المذكر . * التي : للمفردة المؤنث . * اللذان : للمثنى المذكر في حالة الرفع . * اللتان : للمثنى المؤنث في حالة الرفع . * اللذين : للمثنى المذكر في حالتي النصب والجر . * اللتين : للمثنى المؤنث في حالتي النصب والجر . * الأولى ، والذين بالياء مطلقا لجمع المذكر ، وقد يقال " اللذون " في حالة الرفع ، والذين في حالة النصب والجر * اللائي ، واللاتي ، واللواتي : لجمع المؤنث ، وقد تحذف الياء اجتزاء بالكسرة ، فيقال : " اللاءِ ، واللاتِ ، واللواتِ " .

س : هات أمثلة للاسم الموصول .

ج : قال تعالى : [ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ ] (74) سورة الزمر وقال تعالى :[ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا } (1) سورة المجادلة وقال تعالى : [ وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ } (16) سورة النساء

وقال تعالى :[ رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا } (29) سورة فصلت

وقال تعالى :[ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ] (6) سورة البقرة

وقال تعالى : [ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ } (4) سورة الطلاق

وقال تعالى : [ وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ } (15) سورة النساء

س : هل اللذان واللتان واللذين واللتين معربان أم مبنيان ؟

ج : القول الراجح أنهما مبنيان لوجود علة البناء فيهما ، وأنهما ليسا مثنيين حقيقة ، وإنما جىء بهما على صورة المثنى المرفوع في حالة الرفع ، وعلى صورة المثنى المنصوب والمجرور في حالتي النصب والجر كما تقدم في " ذان " و" تان " .

س : كم ألفاظ الاسم الموصول المشترك ؟ وما هي ؟

ج : ألفاظ الموصول المشترك ستة وهي : ( من ، وما ، وأي ، وأل ، وذا ، وذو ) فهذه الستة تطلق على المفرد والمثنى والمجموع ، المذكرمن ذلك كله والمؤنث .ومن تستعمل للعاقل في أصل الوضع ، وما لغير العاقل وقد يعكس ذلك فتستعمل من لغير العاقل وما للعاقل .

س : هات أمثلة للاسم الموصول المشترك .

ج : مثال من : " يعجبني من جاءك " أي : الذي جاءك . ويعجبني من جاءتك "أي : التي جاءتك .ويعجبني من جاءوك " أي : اللذين جاءوك .ويعجبني من جئنك " أي : اللواتي جئنك . مثال " ما " : يعجبني ما اشتريته " أي : الذي اشتريته .ويعجبني ما اشتريتهما " أي اللذان ، اللتان اشتريتهما .ويعجبني ما اشتريتهم " أي اللذين اشتريتهم .ويعجبني ما اشتريتهن " أي اللواتي اشتريتهن . ومثال " أي " : يعجبني أي قام أي : الذي قام يعجبني أي قامت " أي : التي قامت .يعجبني أي قاما " أي : اللذان قاما .يعجبني أي قامتا " أي : التان قامتا .يعجبني أي قاموا" أي : الذيين قاموا. يعجبني أي قمن " أي : اللواتي قمن . ومثال " أل " : قوله تعالى : " إن المصدقين والمصدقات "وقوله " والسقف المرفوع "ومثال " ذا " : قوله تعالى : " يسألونك ماذا ينفقون "وقولك : من ذا جاءك " ومثال ذو : " جاءني ذو قام " أي : الذي قام .جاءني ذو قامت " أي : التي قامت .جاءني ذو قاما " أي : اللذان قاما .جاءني ذو قامتا " أي : اللتان قامتا .جاءني ذو قامموا " أي : الذين قاموا .جاءني ذو قمن " أي : اللواتي قمن.

س : ما شرط " أل " في أن تكون اسما موصولا ؟ وما شرط " ذا " ؟

ج : " أل " لاتكون اسما موصولا إلا إذا دخلت على صفة صريحة إمّا اسم فاعل أو اسم مفعول ، نحو : قوله تعالى :" إن المصدقين والمصدقات " أي : إن الذين تصدقوا واللاتي تصدقن . وقوله تعالى : " والسقف المرفوع " أي : الذي رفع . وأمَّا " ذا " فشرط كونها اسما موصولا : 1- أن يتقدم عليها " ما " الاستفهامية، نحو قوله تعالى : " يسألونك ماذا ينفقون " ، أو " من " الاستفهامية، نحو : " من ذا جاءك " . 2- ألاّ تكون " ذا " ملغاة بأن يقدر تركيبها مع ما فيكون المجموع اسم استفهام ، نحو : " ماذا صنعت ؟ إذا قدرت اسما واحدا مركبا ، فإن لم يتقدمها استفهام بما ، أو من تكن اسما موصولا بل هي حينئذ اسم إشارة .

س : تفتقر الموصولات الاسمية كلها إلى صلة وعائد ، اذكر فائدة الصلة وما المراد بالعائد ؟

ج : فائدة الصلة أنها تتصل بالموصولات لتكمل معناها ، والمراد بالعائد : الضمير الذي يعود على الموصول لربط الصلة ويكون مطابقا له في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث .

س : اذكر أقسام الصلة مع الأمثلة .

ج : الصلة واحد من ثلاثة أمور : الأول : الجملة الفعلية المحتملة للصدق والكذب في نفسها من غير نظر إلى قائلها ، نحو: "جاء الذي قام أبوه"، وقوله تعالى :" الحمد لله الذي صدقنا وعده" . الثاني : الجملة الاسمية المركبة من المبتدأ والخبر ، نحو : " جاء الذي أبوه قائم " ، وقوله تعالى : " الذي هم فيه مختلفون " . الثالث : شبه الجملة وهي ثلاثة أشياء :

أحدها : الظرف المكاني بشرط كونه تاما ؛ والتام هو الذي يكون في الوصل به فائدة ، نحو : " جاء الذي عندك " ، وقوله تعالى : " ماعندكم ينفد "

الثاني : الجار والمجرور بشرط كونه تاما ؛ وهو الذي يكون في الوصل به فائدة ، نحو : " جاء الذي في الدار " ، وقوله تعالى : " والقت ما فيها وتخلت " الثالث : الصفة الصريحة ، والمراد بها اسم الفاعل، واسم المفعول ، نحو : قوله تعالى : " إن المصدقين والمصدقات " وقوله : "والسقف المرفوع ."

س : متى يجوز حذف العائد ، اذكر ذلك مع التمثيل .

ج : العائد إمّا أن يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . فإن كان مرفوعا جاز حذفه بشرط أن يكون مبتدأ مخبرا عنه بمفرد ، نحو : " لننزعن من كل شيعة أيهم أشد " أي : الذي هو . وإن كان منصوبا جاز حذفه بشرط أن يكون متصلا وناصبه فعل تام ، أو وصف غير صلة " أل " مثال الفعل التام ، نحو قوله تعالى : " يعلم ما تسرون وما تعلنون " . أي : الذي تسرونه وتعلنونه . ومثال الوصف قول الشاعر : ** ما الله موليك فضلا فحمدنه به ** أي : الذي الله موليكه . ــ وإن كان العائد مجرورا جاز حذفه بشرط أن يُجَر بمثل ما جُرَّ به الموصول ، ويتحد معنى العامل ، نحو قوله تعالى : " ويشرب مما يشربون " أي : الذي تشربون منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo281.forumegypt.net
 
اسم الاشارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق العلم :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: