إدارة --------- التعليمية اختبار نصف الفصل الدراسى الأول الصف السادس
مدرسة ------------------ الابتدائية الزمن ( ساعة ونصف) اللغة العربية
التاريخ /
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير:1) اكتب لافتة تدعو فيها زملائك إلى المحافظة على نظافة المدرسة.(3 درجات)
2) اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين (5 درجات)
أ- التلوث خطر كبير يهدد الحياة على سطح الأرض . تحدث عن أنواعه وأسبابه المختلفة .
ب- السياحة مصدر مهم من مصا در الدخل القومى . تحدث عن أنواعها موضحا أهم معالمنا السياحية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة : 1- من كتاب (على مبارك ) اقرأ ثم أجب : (5 درجات)
(( و كان الكتاب فى قرية بعيدة عن " برنبال " و حلت المشكلة ، بأن يقيم الصبى مع الشيخ فى بيته ، طوال الأسبوع و يعود إلى منزله يوم الجمعة ))
أ- 1- جمع الصبى ( الصبيان – الصبية – كلاهما صحيح) 2-مضاد يقيم (يرحل – يبقى – يخرج )
2- الشيخ المشار إليه فى الفقرة هو الشيخ ( مبارك - أبو خضر – عنبر أفندى )
ب- كيف حلت المشكلة المشار إليها فى الفقرة السابقة ؟
ج- لماذا لم يستمر الشيخ مبارك فى تعليم ابنه بنفسه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - من موضوع ( من نوادر جحا ) اقرأ ثم اجب : (5 درجات)
(( جحا شخصية مرحة عرفته كل الشعوب وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ))
أ1 ) مرادف نوادره ( أعماله – صفاته – حكاياته ) 2) مضاد تعددت ( قلت – صغرت – تجمعت )
ب- ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :
1- طلب جحا من الملك مهلة عشرين عاما ليعلم حماره القراءة والكتابة ( )
2- جحا شخصية مغمورة لا يعرفه كثير من الناس ( )
ج) ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟.........................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : المحفوظات السؤال الأول ( من نص ( نصائح أب ) : (5 درجات)
قال تعالى : ((وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادي نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماء................................................. فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ{43}(
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1). معنى ’’ يعصمني ‘‘ : { يؤيدني ــ يحميني ـــ يأخذني }
2) يوصف ابن نبي الله نوح بأنه : { طائع لأبيه ــ عاص لأبيه ــ متعاون مع أبيه }
( ب ) ماذا طلب نوح من ابنه كما فهمت من الآيات الكريمة ؟
( ج ) ما الجمال في قوله تعالى" موج كالجبال" ؟
( د) أكمل الكلمات الناقصة من الآية الكريمة ؟
2 )من نص ( كن قويا ) اقرأ ثم اجب : - (5 درجات)
يا شباب العلم فى الوادى الأمين أشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجو منكم جيـــــــــلا فتيا ســـــــــالم البنية مقداما قويا
أ- 1) معنى مقداما ( عظيما – شجاعا – رائعا )
2) مضاد فتيـــا ( ضعيفا – عاجزا – مريضا )
3- قائل هذا النص الشاعر( محمود غنيم – محمد عثمان – أحمد شوقى )
ب- أكمل : ترجو مصر من أبنائها أن يكونوا ......................................................
ج- ( أشرق الصبح ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟.....................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا النحو : اقرأ ثم أجب : - (10 درجات)
(( أصبحت الصناعة متقدمة تعتمد عليها الدولة اعتمادا كبيرا ؛ أملا فى تحقيق التنمية والتقدم كما صار المهندسون والعمال يتدربون على أحدث الوسائل التكنولوجية )
أ-اختر الإعراب الصحيح للكلمات التى تحتها خط :- ( 4 درجات )
1- ( الدولة ) تعرب ( مبتدأ – فاعــــــــــــلا – مفعـــــــــــولا به)
2-( اعتمادا ) تعرب ( مفعولا مطلقا – مفعـولا به- مفعولا لأجله )
3- ( تحقيق ) تعرب ( مضافا إليه – اســـــــــــما مجرورا – خبرا)
4- (المهندسون ) تعرب ( اسم صـــار- خبر صــــــار – فاعـــــــــــلا )
ب)- استخرج من العبارة ما يأتى : (4 درجات )
1) خبرا مفردا.................... 2)خبرا جملة .....................
3 ) مفعولا لأجله ................... 4) مضافا إليه .....................
ج)أدخل كان أو إحدى أخواتها على كل جملة وغير ما يلزم ( درجتان )
1- اللاعب ماهر...........................................
2- الحارسان ساهران ....................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط العربى : أكتب بخطى النسخ والرقعة : ( درجتان )
عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادسا الإملاء : اكتب ما يملى عليك . (10 درجات)
نموذج إجابة اختبار نصف الفصل الدراسى الأول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير أ- التعبير الوظيفى ( ثلاث درجات ) ( حسب تقدير المصحح )
ب- التعبير الإبداعى ( خمس درجات) ( حسب تقدير المصحح )
______________________________________________________________
القراءة 1- قصة على مبارك ( خمس درجات) لكل إجابة درجة واحدة
أ- 1- كلاهما صحيح 2- يرحل 3- أبوخضر
ب- حلت المشكلة بأن يقيم الصبى مع الشيخ فى بيته ، طوال الأسبوع و يعود إلى منزله يوم الجمعة
ج- بسبب مشاغله الكثيرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2-من نوادر جحا ( خمس درجات) لكل إجابة درجة واحدة
أ- 1- حكاياته 2- قلت ب- ا-( √ ) 2-( × )
ج- نجد وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرحة تدل على خفة ظله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحفوظات 1- من نص نصائح أب ( خمس درجات) لكل إجابة درجة واحدة
أ- 1- يحميني 2- عاص لأبيه
ب – أن يركب معه فى السفينة ج- تعبير يدل على قوة الأمواج وعلوها
د- قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم فحال بينهما الموج
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ2- من نص كن قويا: ( خمس درجات) لكل إجابة درجة واحدة
أ- 1- شجاعا 2- ضعيفا 3- محمود غنيم
ب- جيلا فتيا سالم البنية مقداما قويا
ج- تعبير يدل على التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو: ( عشر درجات) لكل إجابة درجة واحدة
أ- 1- فاعــــلا 2- مفعولا مطلقا 3- اسـما مجرورا 4- اسم صـــار
ب- 1- متقدمة 2- يتدربون 3- أملا 4- التنمية أو الوسائل
ج- 1-كان اللاعب ماهرا 2- بات الحارسان ساهرين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخط العربى (درجتان)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإملاء : مفتاح النجاح ( عشر درجات) لكل خطأ نصف درجة
يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع إلى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الإنسان. ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة.